الخميس، 27 مارس 2014

نسب قبيلة المساعيد

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على انبيائه الذين اصطفى لاسيما عبده المصطفى واله المستكملين الشرفا .
  أما بعد ..
ان المتواتر لدى شيوخ قبيلة المساعيد فى الديار المصرية ان قبيلة المساعيد من نسل هانىء بن مسعود الشيبانى وفى الثانى من شوال لعام 1431هـ الموافق الحادى عشر من سبتمبر لعام 2010 م وقع الشيخ سعيد بن سالم المسعودى شيخ مشايخ قبيلة المساعيد فى الديار المصرية على وثيقة تم التاكيد فيها على ان قبيلة المساعيد من نسل هانىء بن مسعود الشيبانى الذى هزم الفرس فى أواخر العصر الجاهلى واليكم صورة طبق الاصل من الوثيقة التى وقع عليها الشيخ   سعيد بن سالم بن حسين بن عقيل الامير المسعودى شيخ قبيلة المساعيد فى الديار المصرية  

تم التوقيع بتاريخ الثانى من شوال لعام 1431هـ الموافق الحادى عشر من سبتمبر لعام 2010 م.. 

واليكم نص ماورد فى الوثيقة
بسم الله الرحمن الرحيم

قال الله تعالى( وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا )

نسب قبيلة المساعيد لما تواتر عن أجدادهم ان قبيلة المساعيد من نسل هانىء بن مسعود الشيبانى الذى هزم الفرس فى أواخر العصر الجاهلى واكد على ذلك شيوخ المساعيد القدامى

وهم

الشيخ سليم بن حسن الأمير المسعودى والشيخ سالم بن حسين الأمير المسعودى والشيخ حسين بن عقيل الأمير المسعودى والشيخ ابراهيم بن سلمى الأمير المسعودى وهؤلاء من فرع الامراء

والشيخ عيد بن غنام أل راشد المسعودى والشيخ حسين بن غنّّام ال راشد المسعودى والشيخ صقر بن سالم ال راشد المسعودى وهؤلاء من فرع الرواشدة

والشيخ سلامة بن سعيد ال عيهور والشيخ الشهيد حسين بن مسلم ال عيهور وهؤلاء من فرع العواهير

والشيخ حمد بن سليمان والشيخ محمد حمد بن سليمان ال أدغيم وهؤلاء من فرع الأدغيمات

والحاج نمر بن عيد بن عيادة أل مربد والحاج سليمان بن عيد أل مربد وهؤلاء من فرع المرابدة

وهؤلاء الشيوخ رحمة الله عليهم جميعا ومن بعدهم
الشيخ سعيد بن سالم شيخ مشايخ قبيلة المساعيد

ألتوقيع سعيد سالم حسين

  ولقد حصلت على اصل الوثيقة من الأخ حامد ابوعقيل الامير المسعودى فى الثالث من شوال لعام1431 هـ الموافق 12 من سبتمبر لعام 2010 م وما ورد فى الوثيقة هو المتواتر لدينا نحن مساعيد الديار المصرية وهو امر مجمع عليه ولا جدال فيه..  

  .واكد العديد من الباحثين على ان قبيلة المساعيد تعود بنسبها الى بنى شيبان من بكر بن وائل من ربيعة العدنانية

...   1_ محمد سليمان الطيب.. قاا الاستاذ محمد سليمان الطيب فى موسوعة القبائل العربية عند حديثه عن قبيلة المساعيد (بعد بحوث ميدانية دقيقة ذكر شيوخ قبيلة المساعيد بالاتفاق العام في مصر والسعودية لما تواتر عند أجدادهم أن قبيلة المساعيد من نسل هانئ بن مسعود الشيباني من بكر بن وائل من ربيعة العدنانية .)  

2.عبداالحكيم الوائلى ...ذكر فى موسوعته (موسوعة قبائل العرب) (5/2106،2107) :أن مساعيد جبل الدروز ـ جبل العرب ـ في محافظات سورية أتو إليها قبل الدروز قبل عام 1112هــ وهم قبيلة شيبانية وائلية عدنانية ، وكذا مساعيد الأردن وفلسطين وسيناء .) وفى حديثه ايضا عن الكرادمة ذكران الكرادمة و واحدهم الكرادمي وأيضا الكرادمة وهم فخذ من أولاد سويلم بن صادق الوعد بن علي ابن معلى المسعودي من الأحيوات من المساعيد من بني شيبان بن بكر بن وائل وموطنهم الجزيرة العربية في هجرة" قبة" شرق نجد ويسكنون ايضا بلاد الشام ومصر ومنهم الرتيمات والرواشده والصوالحة والعماوية واولاد سويلم والمقابلة والفروم آمر بني علي. ..واورد الوائلى ايضا فى موسوعته فى الجزء الخامس عند حديثه عن عشائر وعائلات تحمل اسم الكساسبة ذكر منها الكساسبة ..فخذ من الرضاوين من اولا غانم من الشوافين من الاحيوات من المساعيد من بكر بن وائل من العدنانية فى مصر وفلسطين والاردن والسعودية ومنهم البدرشان .الحمامدة والعلاوية والقوامشة  

3.تركى نصار ..يقول راشد الاحيوى ــ قال تركي نصار في كتابه الصادر عام 1977 م في ذكر قبيلة الأحيوات في سيناء أنهم من : " المساعيد من نسل مسعود بن هاني الشيباني " ( أردني في الجولان ص 366 ) .. وان المتامل لما اورده تركى نصار يجد انه اخطأ فى تدوين اسم جد المساعيد مثل نعوم شقير الذى دونه مسعود بن هانى الا ان تركى نصار اصاب حين نسب مسعود بن هانى الى بنى شيبان

  4.جهاد ابوغرابة قال الاتى (ذكروا جميعا ان المساعيد من بن شيبان وانه لا خلاف على ذلك) (وقال لى احدهم استشهد بقرية جلبانة من الصغير الى الكبير فهم جميعا يذكرون نسبهم لشيبان )

  5.المحامى طلال البطاينة ذكر فى كتابه (الصفوة _جوهرة الانساب_الاردن )عدة عشائر وعائلات تحمل اسم المغاربة ومنها المغاربة من النجمات من أولاد غانم من الشوافين من اولاد سعد صادق الوعد من الاحيوات من ذرية معلا المسعودى من قبيلة المساعيد من ذرية هانىء بن مسعود من بنى شيبان من العرب العدنانية . وذكر ايضا فى حديثه عن لكساسبة . الكساسبة من الشوافين من اولاد سعد صدق الوعد من الاحيوات من قبيلة المساعيد من ذرية هانىء بن مسعود الشيبانى ويتفرعون الى الفروع التالية (الزيادون _ البدران _المراحلة _النصيرات ).

6. مشجر النجفى العميدى عن قبائل ربيعة بن نزار واول قبيلة ذكرها هى قبيلة المساعيد...

كتب الاخ احمد القرعانى مشرف عام مجلس قبائل مصر فى موقع (النسابون العرب ) يقول  
((اذا كان القلقشندى الناقل من الحمدانى لم يذكر المساعيد ومن بعد السويدى الناقل من القلقشندى لم يذكرهم ايضا   فهذا لايهم فقد ذكرهم النجفى فى احد مخطوطاته الغير منشورة فى كتاب الرفاعى ونسبهم الى هانى بن مسعود بن عامر بن عمرو بن ابى ربيعة بن ذهل بن شيبان بن ثعلبة بن عكابة بن صعب بن على بن بكر بن وائل وذكر الكثير من نسل هانى بن مسعود وقد راجعت العمود ووجدته متفقا تماما مع جمهرة نسب بن الكلبى وبالتالى يكون الخلاف الدائر فى نسب المساعيد قد انتهى لان المعروف ان نسبة المساعيد الى هانى بن مسعود نسبة شفوية متوارثة عند ابناء القبيلة لم تؤيد بتدعيم احد العلماء القدامى الكبار فى الا نساب وزاد الامر تعقيدا اغفال الحمدانى والقلقشندى والسويدى لهم ومن وجهة نظرى لو كان نسب المساعيد قد تم تأييده من احد العلماء قديما او لو تم اكتشاف مشجرة النجفى لما أخطأ البعض القليل فى نسبة المساعيد الى مسعود بن جابر الهذلى تارة وتارة اخرى الى شيابين عتيبة وقول النجفى العميدى جاء قولا فصلا مؤيدا لروايات ابناء المساعيد   واحقاقا للحق هذة المشجرة مكتوب عليها استخراج العبد محمد مرتضى الحسينى (مرتضى الزبيدى)خادم علم الانساب بمصر واعتقد من وجهة نظرى ان هذة المشجرة من مشجرات النجفى ووجدها الزبيدى وان الزبيدى لم يحرر هذة المشجرة )) ... صورة من مشجر النجفى العميدى  7_رواية ابناء قبيلة الاحيوات حول نسبهم وفى رحلته الى الديار المصرية التقى الباحث جهاد ابوغرابة بابناء الاحيوات فى سيناء حيث قال (سويلم بن سليم بن دراويش بن صفيح من الاحيوات حسب ما هو متواتر من جفجافة   _ عودة بن سليم بن دراويش بن صفيح من جفجافة   _عطية ( الشهيبى) بن سلام بن سليم بن مطير بن صفيح من جفجافة   ذكروا جميعا ان المساعيد من بن شيبان وانه لا خلاف على ذلك ) 8_نعوم شقير وخطأه فى التدوين حينما نقل عن الاحيوات ذكر نعوم شقير فى كتابه تاريخ سيناء فيما نقله عن الاحيوات (" في تقاليدهم أنهم من بني عطية المساعيد المنتسبين إلى مسعود بن هاني " ( تاريخ سيناء ص 117 ) والمتأمل فيما نقله نعوم شقير عن الاحيوات ومانقله جهاد ابوغرابة يعرف ان مسعود بن هانى الذى ذكره نعوم شقير كان المقصود به هانىء بن مسعود الشيبانى طبقا لما هو متواتر عند شيوخ قبيلة المساعيد وطبقا لما نقله جهاد ابوغرابة عن الاحيوات بان المساعيد من بنى شيبان ..

  9_ اعترافات حاتم عبدالهادى السيد بان كتابه قد تعرض للتحريف وسأورد لكم ماكتبه حاتم فى الموقع الرسمى لقبيلة المساعيد حول تحريف كتابه

.. الاقتباس الاول .. اعتراف حاتم عبدالهادى بان كتابه قد تم حذف الكثير من الروايات منه.. اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المؤرخ حاتم عبدالهادى مشاهدة المشاركة قلت : أصح الله لسانك ، وهذا يؤيد ما رواه الشيخ / سعيد سالم حسين شيخ قبيلة المساعيد بجلبانة : مساعيد من شيبان خير الأعارب لهم شيمة لم تجدها عند غيرهم وأقول لقد تم حذف الكثير من الروايات التى اوردتها هنا لأسباب لا مجال لذكرها هنا لكن روايات المساعيد هنا أمامكم وتؤكد على الكثير من الروايات وأنا لن أجزم فى النهاية فى الأمر فأهل مكة ادرى بشعابها وهم يعرفون نسبهم   ..

الاقتباس الثانى .. حاتم عبدالهادى يشر الى انه وجد حذفا عند طباعة الكتاب وانه كان قد اتفق مع الطيب ففى نسب المساعيد الى بنى شيبان .. اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المؤرخ حاتم عبدالهادى مشاهدة المشاركة أولا مرحبا بكم جميعا وكان هذا جزء من نحريف أو تصحيف لهانىء بن مسعود وهو الذى يجب أن نعيد المظر فيه طالما حصحص الحق وأرجو ألا تقلقوا من شىء فبكم سيتم معى تصحيح اى خطأ وللعلم كنت قد اتفقت مع الطيب الا أننى وجدت عند طباعة الكتاب حذفاً فسامح الله من حذف وسنعيد طبع الكتاب ونضيف اليه ان شاء الله بل سبتم تغيير الكثير محبتى حاتم عبدالهادى مصر.

..   الاقتباس االثالث.. اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المؤرخ حاتم عبدالهادى مشاهدة المشاركة --------------------------------------------------------------------------------   قلت أهل مكة أدرى بشعابها وعندما أورد رأى السيد راشد فانما لأن له كتاب وطالما انتم تقرون بنسبكم للشيبانيين فأنا وهذا أول اعتراف منى أتفق معكم لوروده على لسان بعض الرواة الذين قابلتهم وسجلت معهم كالشيخ سعيد وغيرهم ولهذا يجب بعد ورود رأى الكبار أن أعيد طبع كتابى عن المساعيد لنعيد انتسابهم لبنى شيبان لأن الحقيقة بكم كمساعيد قد انجلت ولن أعرف عن المساعيد أكثر منكم وأهلا بمساعيد بنى شيبان محبتى حاتم عبدالهادى السيد  

... فالاستاذ حاتم عبدالهادى هنا يؤكد انه سمع بنفسه من الرواة نسب المساعيد الى بنى شيبان وذكر منهم الشيخ سعيد بن سالم الامير المسعودى شيخ قبيلة المساعيد فى الديار المصرية . فنسب قبيلة المساعيد الى بنى شيبان يعرفه الكبير والصغير من ابناء قبيلة المساعيد فى الديار المصرية وهو امر مجمع عليه ولا جدال فيه ...   وفى النهاية   لكم منى فائق التقدير والاحترام والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هناك 10 تعليقات:

  1. الله يجزي كل من قام بالدفاع عن نسب قبيلتنا المساعيد ,ووقف في وجوه الملتصقين الذين يريدون إثبات انفسهم بتحريف نسب المساعيد وإلصاقه بما يتناسب لهم ,ليكونوا اتباع لرؤساء القوم وجعل الناس تنسى من هم بالأصل,
    وأحب ان أذكر موضوع طالما أزعجني وأزعج الكثير من المساعيد, هو تنصيب الطرفاوي شيخ المساعيد وهو لا ينتمي إليها اصلن , وهل احد اخذ شوركم ولا شور مساعيد البدع ,ولا ابن سعود سار يشيخ في قبيلتنا بكيفه ,بغض النظر لما حدث للشيخ الدهينه وسحب الشيخة منة ,فهل هذا يجعل لهم الحق في تشيخ من يريدون, وهذا ما جعل الملتصقين يقولوا ما قالوه ,
    نصيحة مهمة جدا نحن الأن في زمن المفاجئات ولا نعلم متى تدق الحرب اطبالها , فهلا تصورت معي حجم المشكلة التي سوف تحدث لقبيلة عريقة مترامية الاطراف وكل طرف بعيد عن الطرف الاخر في المسافة والترابط , أقصد شيخ شمل يشمل كل المساعيد وتقوم إنتخابات عامة للمساعيد ويكون للوجهاء مشروع كامل وسريع يهدف الى جمع الاصوات كل واحد ومقرة ,وايضا بين الوجهاء لابد من تواصل مستمر في فترة المشروع لأهداف تنفع المشروع ,ويكون إختيار الوجهاء من كل لا من المجموعة التي في مقرة لكي يكون ممثلي المشروع أهل بالثقة وجديرين وصفاتهم قادة يخافون الله ولا يخافون غيرة مين ما كان ,الأمر عاجل الفتنة وصلت إلى الحلق وضيقت انفاسنا وهي ما زالت في الخفى وسوف تظهر يوما ما واليوم هذا ملامحة إنرسمت في خيال من افتتن بها ومن لم يفتتن لا يشعر بأخية حتى لو كان فراش نومهم متقاربين يكاد يلتصق, والمفتتن مربوط لسانة خوفا يسلب اهلة او نفسة, الموضع وجهك وجهي متقابلين واغراضنا مابها شيئ من صنع التكنولوجيا , على العموم كلام في خاطري ومن واجبي اوصلة ومن واجبك انت كمان توصيلة الموضوع في درج اغلب المسلمين وكلن يخاف يفك الدرج ,بس بس المواضيع الي في الدروج لها وقت محدد وتطلع ,ولو طلعت واحنا متكاتفين يالله السلامه منها مابالك واحنا زي منت شايف , الموضوع فوق ماتتصور خطير وصل للحلق وضيق خلق الجميع وكلن يحاول يداري عمرة ,العالم اني عيدت بدري , والحافظ الله والموفق الله ,وانا لست من لهم الأحقية في هذا الكلام بس تكلمت وشكرا






    ردحذف
    الردود
    1. الدهينه اخذها بالاحتيال من الشيخ سليمان محسن الطرفاوي المسعودي نعم الان بتبوك مايوجد ختم من الوزاره الداخليه الا ختمين بالمنطقه ختم لشيخ قبيله المساعيد وشيخا اخر.

      حذف
  2. انا من عائلة البراهمه من محافظة قنا مركز نقاده وهزه العائلة من اكبر عائلات محافظة قنا واسم جد هزه العائلة هو ابراهيم العمران فهل هزه العائلة من المساعيد كما يقال ام لا برجاء الرد اخوتي الكرام

    ردحذف
  3. قبيلة المساعيد من بلادها الأصلية في وادي الليث ونواحيه وبلاد مكّة المكرّمة لم تهاجر بقضّها وقضيضها ، بل أخذت بالهجرة جماعات يتلوا بعضها بعضاً على مرّ القرون إلى أنحاء مختلفة من الحجاز وبلاد الشام والديار المصرية ، ومن فرق المساعيد فرقةٌ استقرّت في منطقة المدينة المنوّرة ، وهذه الفرقة ذكرها ذكرهم الحمداني ( 602 ــ 700 هــ ) ، قال القلقشندي : " المساعيد بطن من عرب الحجاز ، ذكرهم الحمداني ولم ينسبهم في قبيلة " أ . هــ .

    وكان الحمداني مهمندارا القبائل العربية ، أي المسؤول عن ضيافة القادمين من قبائل العرب على السلطنة في مصر ، فهو المسؤول عن دار الضيافة لدى السلطنة المصرية ، وكان الحمداني معنيٌّ بتدوين أسماء أمراء وشيوخ القبائل الذين يفدون على السلطنة في مصر ، حيث تكون إقامتهم في دار الضيافة .
    وقال ابن فضل الله العمري ( 700 ــ 749 هــ ) : " وأمّا بقيّة عرب الحجاز والمصارحة والمساعيد والرزّاق وآل عيسى ودغم وآل جناح والجبور فدارهم تتلو بعضها بعضا بالحجاز " أ . هــ .

    ردحذف
  4. كذب المساعيد ليسوا من بني شيبان كفوا عن هذا الخرافات يامساعيد مصر والطرفاوي هو شيخ المساعيد في تبوك والبدع

    ردحذف
  5. المساعيد ليسو من بني شيبان
    بني شيبان شيعه من العراق
    يعني الي يقول المساعيد من شيبان معناها المساعيد شيعه بطلو غباء

    ردحذف
  6. نحتاج نشر الكتب التي تحدثت عن المساعيد PDF

    ردحذف
  7. المساعيد من هذيل ويسكنون وادي اليث بمكه والبدع وتبوك بسعوديه وذهبا هاني بن مسعودي للعراق واسطوطننا هناك وجده عبدالله ابن مسعود الذي يسكن وادي البث بمكه اما بنسبا الشيباني ليس من المساعيد بل هوا لعتيبه
    وهناك مساعيد با العراق يقولون مساعيد شمر ومساعيد ومساعيد كذا المساعيد لاهذيل

    ردحذف
  8. المساعيد ليسوا من هذيل بالدليل القاطع والشيخ سليمان محسن الطرفاوي شيخ عن ابوه وجده وجد جده وهذا مثبوت لدي الدوله هذيل ليس لها صلة بمساعيد الشمال والله اللي يقول ان الطرفاوي ليس من المساعيد كلامه مردود عليه الطرفاوي من قبيلة الامير من المساعيد والدهينه ليس بشيخ المساعيد وكلانا نعرف انكشفت تزويره للشيخه وانسحبت منه ورجع الحق لااصاحبه وبطلو فتن واتقوالله في اقوالكم

    ردحذف
  9. سلام عليكم اخوكم من العراق من قبيل البحيري اكو احد يعلمني البحيري المن يراجعون أجدادي اجو من السعودي للعراق ومانعرف اقرباعة

    ردحذف